الحب لــ السعودية

....
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معـركة الرشـاويه عـتيـبـه ،، وحـرب ومـطير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سعود

avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: معـركة الرشـاويه عـتيـبـه ،، وحـرب ومـطير   الجمعة أبريل 25, 2008 12:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم

معركة الرشاويه وقعة بين عتيبه (برقا والروقه). وقبيلة حرب وقبيلة مطير التي أستنجدو بهم حرب..

حدثت هذه المعركة في وادٍ يقال له وادي الرشاء وهو من الاوديه العظيمه التي اشتهرت عند العرب وتعاقبة على هذا الوادي عدة قبائل سوف نتعرف عليها لاحقاً ,ايضاً تأتي اهمية هذا الوادي في تميزه بخصوبة مراعيه وفسحة اراضيه...

وقبل الحديث عن المعركة تعالوا بنا نتعرف على وادي الرشاء والاوديه التي تصب فيه .


واد الرشاء وادٍ عظيم من اعظم اودية نجد واسمه هذا جاهلي قديم ... وتسميه عامة اهل نجد اليوم (وادي الرشاء) تصب فيه سيول جبل ثهلان باجمعها واعظم تلك الاودية (وادي الشعراء) تنجذب سيوله من قريب مجيرات وحذنه .. ويصب في ذلك الوادي وادي دلعه البلد المعروفه لجماعة من الدعاجين ورئيس هذه الجماعه ابن عقيل وهم يقال لهم ذوو خيوط ثم يندفع متجهاً جاعلا جبل ثهلان عن يمينه ثم يجتمع بالرشاء مع اودية ثهلان ثم تتجه كلها الى الشمال الشرقي ثم تصب في اودية جبال النير فما كان في جهة النير الشرقيه من الاوديه فانه يصب في وادي بحار وتتجه الى الشمال الشرقي فتصب في وادي طينان وهو الوادي المعروف على طريق السيارات المتجهه من مكه الى الرياض اذا خرج السالك من ماء القاعيه وسار ثلث ساعه مر في هذا الوادي اذا كان في سيارة واذا كثرت الامطار وجرت الاوديه يحجز الماشي على جنباته حتى يجف وهو متجه بعدما يصب فيه وادي جفنا قاصداً خنوقه ثم يتجه بعدما يجتمع به اودية الخنوقه وماحولها قاصداً الرشاء ويصب فيه بعدما تجتمع بالرشاء اودية ثهلان والشعراء والرماديه واودية النير الشرقيه المجتمعه في وادي بحار.. تأتيه سيول من جهته الشماليه وادي الرميثي وغيره ثم تجتمع تلك السيول في غثاه وتعرج الى جهة خنوقه ثم تجتمع بسيل النير الشرقي الذي مر ذكره ويصب في وادي الرشاء قبل ماءة الرشاويه... وهذه الاوديه المذكوره هي احسن البلاد لمرعى الابل.. بعد ماء الرشاويه المتقدم ذكره ياتي سيل الوادي العظيم الذي يقال له جهام مع ما اجتمع اليه من جميع الاوديه وبعد اجتماع سيوله يصب في وادي الرشاء جنوبي النبوان الماء المعروف في الرشاء وبعد اجتماع تلك السيول تتجه بمجرى وادي الرشاء ثم تاتيها اودية مصده ... ووادي افقرى ثم تاتيها سيول عرجاء والنشاش وتصب في ذلك الوادي .. ثم تتجه تلك السيول وترفدها سيول جبله ثم تتجه سيول الرشاء جاعلة جبله شمالها ثم ياتيها وادي نغي ووادي الهييشه من جهته الشماليه ويأتي وادي جمران وما والاه من الاوديه في الجهه الجنوبيه ثم تتجه السيول الى جهة الخرماء وخريمان .. وتمر بواردات تحفها السيول من جهتها الشرقيه .

وإن هذا الوادي وروافده هو احسن البلاد لمرعى الابل ومنتجع العرب وميدان تنافسهم وهو لمن طالت قناته منهم وملك القوة التي تؤويه وتحميه كان هو سرة نجد وكانت القبائل التي تعاقبت عليه في غضون اربعة قرون خمس قبائل هي بنو لام وعنزه ومطير وقحطان وعتيبه وكل واحدة من هذه القبائل تزيح من قبلها بالكفاح واسلات الرماح.

في هذا الوادي حدثة معركةٌ عظيمه هي معركة الرشاويه بين عتيبه من جهه وحرب ومطير من جهه اخرى.

ولنتكلم عن هذه المعركة حيث حشدت قبيلة حرب الرجال والفرسان على عتيبه و قد أستنجدت قبيلة حرب بقبيلة مطير ونزلو على الرشاويه وكان الشيخ محمد بن هندي داهية عتيبه ومن معه من برقا (المقطه والعصمه والشيابين) على الرشاويه ونذكر هنا الحداه التي كان يحدوها فرسان العصمه وهم متجهون الى موقع المعركة بقيادة شيخهم جزاء ابا العلا :




ان كان حرب اقفت على فيحانويش التبدوي له وركب الخيل



وفيحان المقصود في القصيده هو الاسم القديم لنفي ومنهم من يقول انه اسمُ لوادي يقع حول نفي.


وعلى الرشاويه شاهد الشيخ محمد بن هندي الجمع الغفير من حرب ومطير وارسل للروقه يستفزع بهم حيث ارسل الى الشيخ مارق الضيط وكانو الروقه في ذلك اليوم ليسٌ ببعيدٍ عنهم بل كانو يقيمون على القاعيه وكان الفاس ناصر بن عقيل شيخ ذوي خيوط من الدعاجين قد نزل على مارق الضيط ومعه خمسة عشر خيال من الخيوطيه فقط.

اتى المرسول الى مارق الضيط وقد حمله الشيخ ابن هندي ابيات الى مارق حيث كان بينهم علاقه قويه.

يقول في ابياته:




سلام يامنـي وانـا لـهمن دون الأقصى والقريب
اليا صفا جالـي وجالـهماعندنـا فالـي حريـب




وقد التفت مارق الضيط الى ربعه حيث كان من بين الحضور رجالاً من كبار الروقه في مجلسه وقال لهم وش رايكم ابن هندي يستفزع بنا.. قال البعض منهم حنا مقابلينا بكره قوماً لضيه وابن هندي يبي يفتك من مطير فغضب مارق منهم وقال للمرسول رح لابن هندي وقل حنا بكره مع طلعت الشمس عنده , وفزع الضيط وربعه الى بن هندي وحضر معهم ناصر بن عقيل وجماعته .

و كانت عتيبه ( برقا والروقه) بقيادة محمد بن هندي ومارق الضيط.. ودارت رحى المعركة وابلت كلتا القبيلتين او القبائل الثلاث بلاً حسناً واستمرت المعركة حتى اخر النهار, وفي مساء ذلك اليوم اجتمع شيوخ مطير واخذوا يتداولون سبب دخولهم هذه المعركة وفي نهاية الامر اجتمعوا على ان يرسلوا الى قبيلة عتيبه سبر لكي يرى ماهم عليه هل ضعفت شوكتهم فإن كان كذلك سوف تبقى قبيلة مطير الى جوار قبيلة حرب وان كان غير ذلك فسوف تنسحب قبيلة مطير من المعركة اللتي لاناقة لها فيها ولاجمل فذهب السبر وعند اقترابه من عتيبه سمع حداي عتيبه ويقال انه بجاد بن واجد ينشد ويقول




ياطير ياللـي تـدّرج بالحـوماكسر من الحربي على المطران
ياسابقي حـرم عـلاك النـوموالصبح مقلاطك على الدخـان



سمع هذا الحداء السبر الذي ارسلته مطير فذهب وابلغ مطير بما سمع ففرت قبيلة مطير وتركت النار مشتعله موهمةً قبيلة حرب انها مازالت موجوده بساحة المعركة وعند طلوع الفجر تبين لقبيلة حرب ان مطير قد انسحبت ولكن امير حرب اراد ان يجرب غلمان حرب في فريس عتيبه وجأت النتيجه بإنتصار عتيبه عليه.



ومما قيل ايضاً في هذه المعركة قول الشاعر فراج التويجر :




ياولد بوقـان ريـح لاتـزومالنصيحه تنشـري والا تسـام
احذر اللي خيلت على الفروماسلمت ثلثين والا ثلـث اقـام
شوف عيني مع مطاليع النجوميوم ترتع بالحوافـر فالمسـام



وتمت هزيمة حرب وفرت قبيلة مطير ورفرف علم النصر وتم بفضل الله ثم بفضل ابطال و فرسان وشيوخ عتيبه النصر المبين لعتيبه وقتل في هذه المعركة ماجد الدويش احد ابرز شيوخ قبيلة مطير قتل على يد الشيخ مارق الضيط كما قتل عدداً من فرسان مطير البارزين



وفي ذلك يقول احد شعراء عتيبه في وقتنا الحاضر.




وطاح ماجد شيخ علو قويين السطرمن يمين الشيخ مارق وثاري نابها





وقال الشاعر نامي بن ثعلى في قصيده طويله له واصفاً بها هذه المعركة وقد حضرها هو بنفسه:






ورد الـراي منـه للثنـيـنحراراُ بالأمـور مجربيـن
مدخلت الدواء في كل عيـنقاصرت اليديـن الطايـلات
ماجد طاح من مارق شمـاميـوم الخيـل غاطيهاعسـام
....................والهقاوي والعزاوي حاميات
ابو بـدر لطـام الحريـبمشبع بالمعارك كـل ذيـب
زبن اللي تجـذت بالخبيـبلاجن واردات وصـادرات
هجو مـن جنابـه فرقتيـنأيمنهم وطا خشـم القريـن
.................وايسرهم وطا خشم كبشـات
وناصر شوق مياح الـردونليا جو للمراكـي يدفعـون
وقامـوا للجمـوع يعزلـونوجت الخيل بـاللبس ادقلات




الأشطر الناقصه ساكتبها أن وجدت أن شاء الله

المقصود في الأبيات ( ورد الراي منهم للثنين ) هم ابن هندي والضيط , وناصر المعني في القصيده هو ناصر ابن عقيل الدعجاني.



ويقول الشاعر هذال الشيباني
وقيل أنها ل أبا الجلاد العصيمي




وادي الرشاء مهوب لاحدن من قديمالا لمن ساق الجمـل ثـم احتمـاه
خلوه من بعد القسـا بنـي مضيـمراحت شرايدهم بصبحا والحصـاه
وعنه الدويش محدرينـه للقصيـمواليوم حربي(ن) نفخ ذربـه يبـاه




(2)المقصود بالجمل هو جمل حسنه بنت الفرم الذي أخذوه العصمه يوم الرشاويه وكانت حسنه موجوده فيه وسلم للشيخ جزى أبا العلا وكان من ضمن الرجال الذين أخذوا الجمل الفارس مزيد بن مغيرق العصيمي.



واخيراً نرجوا ان نكون قد وفقنا في سرد ولو جزء بسيط عن تلك المعركة العظيمه ونعدكم بإضافة ماقد نعرفه عنها مستقبلاً.



ودمتم بخير

مــــع تحيــــــــــــــــــاتي
أبوووووووووووو سعووووووووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معـركة الرشـاويه عـتيـبـه ،، وحـرب ومـطير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب لــ السعودية  :: منوعات :: المنتدى العام-
انتقل الى: